أشهر أسماء نباتات تعيش في الصحراء – نباتات تعيش في الصحراء الحارة – النباتات الصحراوية للاطفال – نباتات تعيش في الصحراء السعودية

سوف نتعرف علي أشهر أسماء نباتات تعيش في الصحراء –  نباتات تعيش في الصحراء الحارة –  النباتات الصحراوية للاطفال –  نباتات تعيش في الصحراء السعودية . النباتات الصحراوية هي تلك النباتات القادرة على التكيف مع الظروف القاسية في الصحراء. يوجد في الطبيعة مياه قليلة ، ويكون الجو حارًا جدًا في الصيف ، وباردًا جدًا في الشتاء.

لقد وهب الله نباتات الصحراء القدرة على التكيف مع تلك البيئة ، بحيث يمكنها تخزين المياه بداخلها لأطول فترة ممكنة لاستخدامها عند الحاجة إليها ، مثل: الصبار والتين الشوكي.

ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أسماء النباتات التي تعيش في الصحراء.

أشهر أسماء النباتات التي تعيش في الصحراء

الصحراء بيئة فقيرة تفتقر إلى سبل العيش الأساسية المناسبة وتفتقر إلى الماء ، مما يجعل تربتها جافة ، ولا تنمو فيها إلا النباتات التي تتكيف مع ذلك الجو ، فقد رزقها الله بأوراقها عندما تشتد الحرارة ، و تلتف الشمس حول النبات لحمايته من أضرار أشعة الشمس وشدتها.

كما توجد نباتات تتميز بطول جذورها. عندما يحتاجون إلى الماء ، فإنهم يمدون جذورهم إلى الأرض للحصول على المياه من المياه الجوفية المدفونة داخل التربة ، مثل: شجرة النخيل.

الصحراء مكان هامد ولكن تعيش فيه العديد من النباتات ومنها:

الخزامى

ينتشر هذا النوع من النباتات في المناطق السهلية والرملية. يعتبر نبات ربيعي ، ويبلغ طوله حوالي ثلاثين سنتيمترا.

تتواجد سيقان هذا النبات في جميع الأماكن التي ينمو فيها ، وتزداد تلك السيقان حتى تكون بشكل دائري ، ويكون شكل النبات نصف دائري ، وتتنوع ألوانه منها الأحمر ، والبنفسجي ، في بالإضافة إلى التمتع برائحة جميلة ونفاذة.

ارفاج

تعتبر من الشجيرات الصحراوية التي تنتشر بكثرة في الصحراء وتغطي معظم الأراضي الصحراوية في شبه الجزيرة العربية.

عندما يشعر النبات بالجفاف تنتقل بواسطة الرياح وعوامل أخرى إلى أماكن الماء ، ويتكاثر هذا النبات بالزهور وتنمو بذوره.

الرقروق

يعتبر هذا النبات نباتًا صحراويًا معمرًا ، ويعيش حياة طويلة مقارنة بالنباتات الأخرى. أوراقها على شكل مستطيل أو دائرة تشبه شكل نبات العرفج الموجود في السهول والأماكن الصعبة.

طول هذا النبات حوالي أربعين سنتيمترا.

زهرة البرسيم

وهي من نباتات الربيع ، وتتميز بكثرة الثمار ، فهي غزيرة الإنبات ، تتكيف في السهول ، حيث تتكاثر حتى تغطي الأرض من حولها ، فسبحان الله الذي جعل جذورها. هذا النبات سطحي وليس داخل التربة.

ومن هذه النباتات أزهار صفراء نصف دائرية الشكل يصل حجمها إلى ثلاثين سنتيمترا ولها رائحة حلوة ورائحة.

الشتلات

يعتبر هذا النبات من النباتات الصيفية التي تكثر في الأماكن الرملية ، ويبلغ طول السهول حوالي متر وهي مرتفعة فوق سطح الأرض.

والغريب في هذا النبات أنه في بداية إنباته يطلق عليه الشتلة ، وعندما ينمو وينمو يطلق عليه النص.

الروبل

ينتمي هذا النبات إلى مجموعة نباتات الرعي. أوراقها كالرماح ، وتتميز بطولها. وهو أيضا نبتة ربيعية ليس لها رائحة مميزة.

فالرياح تسرع من انتشارها ، وتنتقل بذورها في جميع الأماكن المحيطة. كان يستخدمه البدو قديماً في تحضير الطعام وعلاج أمراض القولون بالنقع فيه ، لما له من قدرة على تسكين الآلام.

الررام

تلك النباتات التي تساهم في مجال الطب ، حيث تدخل في علاج العديد من الأمراض ، مثل علاج لدغات الثعابين. يأخذها المصاب في صورة منقوعة ، ويمكن طحن أوراقها وعجنها ودهنها في مكان اللدغة.

صبار

ينتشر هذا النبات بكثرة في المناطق الصحراوية ، ويتميز بأشكاله الجميلة وفوائده العديدة. يستخرج منه زيت الصبار ، ويعمل الجل الموجود بداخله على نضارة وحيوية البشرة. كما أنه يدخل في مكونات العناية بالشعر مما يمنحه قوة ولمعاناً رائعاً.

وكثرة الأشواك تدل على صلابتها ، وشدة قدرتها على التحمل في الظروف الصعبة التي تواجهها في الصحراء ، مما يجعلها تعيش أطول فترة ممكنة.

تين

هذا النوع من النبات مختلف. وهي من النباتات الشائعة والمعروفة بين البشر الذين لا وجود لهم في البيئة الصحراوية. ينتج هذا النوع من النبات ثمارًا لذيذة يحبها الناس ، ويستخدمونها في العصائر ، ويمكن تناولها كنوع من الفاكهة.

هذا النبات محاط بالأشواك من جميع الجهات لتحمل المناخ القاسي والحياة في تلك البيئة ، ويزهر في الربيع.

اراك

هذه الشجرة التي استخدمها العرب قديما لأغراض كثيرة. كانوا يأخذون أغصانها ويستخدمونها في تنظيف أسنانهم وتبييضها. إنها شجرة بها أعشاب كثيرة ، وتنتشر في جميع أنحاء الصحراء.

تعتبر هذه الشجرة من الأشجار المشهورة بين البدو ، وقد استخدموا أوراقها وأغصانها لحفظ الطعام واللبس المعطر لما لها من رائحة عطرة جميلة ، وهناك من استخدمها لتنظيف الشعر وغسله.

نخل

تنتشر أشجار النخيل في المناطق الصحراوية والواحات. وقد منح الله هذه الشجرة مزايا كثيرة تجعلها تعيش في الصحراء وتنمو وتثمر بلا جهد. هذه الشجرة لها جذع طويل صلب وأوراقها شوكية.

يستفيد منه كثير من الناس ، لذلك نبت التمر ، وهو الوجبة الرئيسية للعرب والبدو قديماً ، وأيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحتى الآن يأكله كثير من الناس بسببه. فوائد عديدة للجسم والصحة.

كما استفاد منه البعض من جهة أخرى ، وهو الحصول على الخشب منه ليصنع منه أشياء تساعده في حياته.

أخيرًا ، تم تقديم مجموعة شاملة من أسماء النباتات الصحراوية مع لمحة عامة صغيرة عن كل منها.

نباتات تعيش في الصحراء السعودية

نخلة الصحراء …

نخيل التمر …

نبات صبار الإجاص الشائك …

صبار البرميل …

صبار ساجوارو …

صبار القنفذ …

صبار أنبوب الجهاز …

الشجيرة الهشة

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *