الإهداءات


 
العودة   منتديات للحب همسه > |[ :: المنتديات الثقافيه والتعليميه :: ]| > قسم ذوي الاحتياجات الخاصة
 

قسم ذوي الاحتياجات الخاصة ● يهتم بكل ما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصه من اخبار ومواهب وقرارت تخصهم ..

 


جديد منتدى قسم ذوي الاحتياجات الخاصة
عدد المعجبين1الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-07-2016, 01:28 AM
كيم عبدالعزيز متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام الكاتب المميز وسام الابداع المشرفة المميزة وسام النشاط اجمل حضور شكر وتقدير 
لوني المفضل Maroon
 رقم العضوية : 3453
 تاريخ التسجيل : Nov 2012
 فترة الأقامة : 1805 يوم
 أخر زيارة : اليوم (08:58 AM)
 المشاركات : 25,152 [ + ]
 التقييم : 23366
 معدل التقييم : كيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond reputeكيم عبدالعزيز has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المكفوفون يقرأون ما يكتبونه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..




أنا ابن الشمس الذي أحب العمى بذكاء.
رفضت كل الأسوار، والقيود، وتوجيهات الآخرين، فكانت الكارثة حين كف البصر، وانقلبت الموازين.

خُفت على عينيّ من أن يخرقها العميان، وهم يتحسسون الطريق، فأخفيت وجهي في المكتب.
لا أزال أستمتع بالطبيعة التي أحببتها، وأراها أكثر من أي إنسان آخر.
أتمنى أن يفتح الناس بعض الأبواب المغلقة أمامنا دائما، وألا يقولوا "كل ذي إعاقة جبار"

الأهل يقوون الإتجاه الديني لدى الكفيف، كأن ليس له الحق في أي شيء آخر في الحياة.

الأحلام الكاذبة كفيلة دائما بالقضاء علينا، فكثيرا ما تُصور لنا في قلب الصحراء نهرا من سراب، أما الرؤية باللمس فهي الواقع نفسه، الذي مكَّن الفنان التشكيلي المصري، أنس عبد القادر، من نحت الدنيا في تماثيل تعوِّضه عن فقد بصره في شبابه، وتؤكد له أن الله اختاره لرسالة أكبر هي أن يرى المكفوفون العالم على يديه، كما روى لنا، قائلا: "تحول لعب طفولتي بالطين إلى عرائس صغيرة ينبهر بها الأولاد، مما دفعني إلى عمل عرائس أكبر حجما، وكلما زاد حجمها استفزت أهل بلدتي، الذين لم يحبوا ذلك. لكنهم استفادوا من موهبتي، وجعلوني أرسم صورا للكعبة، والباخرة، والطائرة، لتكن هذه هي تذكرتي لإبهار الفلاحين، الذين راحوا يطلبونني لأرسمهم على بيوتهم في ملابس الحج. وذاع الأمر، وتوافد ناس من قرى أخرى لرؤية أعمالي، التي لم أكتشف أنها فن إلا على يد ناظر مدرستي الثانوية، حين انتقلنا إلى القاهرة.

لتبدأ معركتي الحقيقية برغبتي في دخول كلية الفنون الجميلة، وإصرار أبي على إبعادي عن ذلك المجال، فأدخلني المعهد العالي لشؤون القطن في الإسكندرية! وعلى الرغم من أن القطن كان مشروعا قوميا في تلك الفترة، إلا أنه عجز عن أن ينسيني مشروعي الفني الخاص، فرسبت في المعهد، وتمكنت من دخول كلية الفنون الجميلة، لأعيش داخلها حلمي الحقيقي الذي رفضته العائلة، وبدوري رفضت كل الأسوار، والقيود، وتوجيهات الآخرين، وكانت هذه هي الكارثة حين كُف البصر، وانقلبت الموازين.

"بعد تخرجي وأثناء انجاز منحوتة على هيئة سمكة شعرت بالإرهاق، فنمت، واستيقظت بعدها، متخيلا أن الوقت لايزال ليلا. فتحت الباب، وشعرت بسخونة تواجهني، سخونة لم أكن أعرف أنها أشعة الشمس، إلا عندما صرخ الناس من منظر الدماء الذي يغطي بدلتي البيضاء، لتبدأ محطة أخرى في مشواري أنا المبصر الذي نام، فاستيقظ كفيفا بعد أن نزفت شبكية العين بالكامل، ودُمرت دون أن أشعر.

تلك الفترة لا أحب تذكرها، فهي الفترة المريرة التي لا يمكن أن تترجمها الكلمات. لم أستطع خلالها التحدث مع أحد، لم أرد أن أبكي، شعرت أنه الموت فحسب، ربما لا أكون ميتا الآن، لكنني سأموت غدا أو بعد غد، لكنني لم أشعر أبدا أن هذه حياة، فلم تراودني أحلام في تلك الفترة، وكيف أحلم وبماذا أحلم؟ أنا الذي لا أملك شيئا لأحلم به، لا أملك حتى أن أطعم نفسي أو أتحرك بين غرف البيت. وعبّرت عن تلك الفترة الصعبة، فيما بعد، بتمثال الفتاة المعاقة المنطوية على نفسها، والقابضة على يدها، مما يرمز إلى أنها لا تريد لأحد أن يخترقها، وعنيت بصدرها الصغير أنها لا تعرف هويتها.

الحل الوحيد وقتها أنني فكرت بجدية في إنهاء حياتي، لكنني فوجئت بأنني أريد أن أعيش. وكان السؤال كيف أعيش وأنا لا أتقن شيئا سوى الفن؟ فوجدت الحل في ذهابي إلى "مركز رعاية وتوجيه المكفوفين"، وكان الخوف هو أول ما شعرت به هناك من عالم العميان الذي أدخله لأول مرة، فكنت خائفا على عينيّ من أن يخرقوها بأصابعهم وهم يتحسسون الطريق، فأخفيت وجهي في المكتب عندما شعرت بقدوم أحدهم، لأنني لم أكن أعرف أنهم يسيرون وفق طرق محددة.

مما يُشاع عنهم أيضا أنهم يرَون العالم أسود. وبدأت أتساءل حينما فقدت بصري ألست أعمى! إذن لماذا لا أرى الدنيا سوداء؟! وحين سألت المكفوفين عن طبيعة اللون الأسود الذي يرونه قالوا إنه لون ملابس الحداد، وأن الأبيض لون ملابس الإحرام، فأدركت ساعتها أنهم لا يعرفون لا الأبيض ولا الأسود، وأنها معلومات تلقينية، والحقيقة أنهم لا يرَون شيئا، لأن أعينهم صارت مثل أيديهم لا يمكن أن نسألها ماذا ترى، ولو اعترفنا بأنهم يرون اللون الأسود، فهذا معناه أنهم يرون!



تقربت منهم عن طريق الفن، وبالطين وأوراق البسكوت والشيكولاتة صممت لهم أشكالا من الحياة، أُبرز فيها تفاصيل الجسد من بطن وثدي، ليلمسوها، ويعرفوا ما يجهلون، فشاب في السابعة والعشرين من عمره كيف له أن يعرف تركيبة جسد الجنس الآخر؟! هل سيذهب إلى أمه أو أخته، ويتحسس جسدهما ليعرف؟! أبسط الأشياء لا يعرفونها سوى كلمات بلا مدلول كالشمس، والسماء، وحتى السقف الذي بالطبع لن يقفوا فوق كرسي للمسه ومعرفة طبيعته.

"فشعرت أن الله أعماني لأخدم هؤلاء المكفوفين، فأحببت العمى بذكاء، وصممت لهم مصغرات لأشياء كثيرة من الحياة مكنتهم من تجاوز التلقين إلى المعرفة باستخدام اللمس، وهي الحاسة الأصدق من رؤية العين التي تقوم بخداع بصري، فتكمل الأشياء الناقصة أو تعطي لها أبعادا غير حقيقية.

أرتقى نشاطنا في المركز بعد ذلك إلى أعمال فنية ناضجة، نعتمد في تصميمها على المخلفات من جلود، وزجاج، وأوراق، فأجد الأولاد يحرصون بأنفسهم على جمع هذه المخلفات لنستثمرها معا، وألطف ما في ذلك أطفال الحضانة المكفوفون، الذين يرفضون إلقاء ورق البسكويت، ويحضرونه لي لنصنع منه عرائس.

دفعني ذلك لأخبر الأولاد: "لو اهتميتوا بفكركم، هتخلوا المخلفات دي أعمال فنية، يهلّل لها الناس، أنت قادر على تغيير الدنيا، وتصميم أعمال تضعها الدولة في أرفع الأماكن، اختار ده أو أنك تفضل قاعد جنب الحيط يشيلوك من مكانك لما الشمس تيجي عليك"، وطلبت منهم أن يرددوا: "أنا ابن الشمس، ابن الفراعنة العظام"، فأنا أهتم، دائما، برفع معنوياتهم لأن ما تفعله الأسر هو تقوية الوازع الديني فحسب، كأن ليس لهم الحق في أي شيء آخر في الحياة، لأنهم مكفوفون!

عن قرب رأيت المكفوفين متصالحين مع أنفسهم، ولديهم طموح كبير، لكن المسألة أن الحياة تمثل تحديا كبيرا لهم، في ظل مجتمع لا يدرك طاقاتهم الكبيرة، فأحاول أن أجعل من الأولاد شخصيات قوية، وأنصحهم بألا يعلنوا عن آلامهم بصوت مرتفع، وإذا ارتطموا بشيء عليهم أن يكونوا متوازنين، ويحتفظوا بآلامهم داخلهم، حتى لو كان ما ارتطموا به كلمات قبيحة من الآخرين.

"أكثر مكفوف أتألم لأجله هو المكفوف صاحب إعاقة أخرى، أو المكفوفون المتخلفون، الذين أحاول مساعدتهم قدر الإمكان، فأنزل بهم إلى حمام السباحة وهو فارغ، وأطلب من العمال أن يفتحوا المياه علينا على مهل، كما أعلمهم الأكل عن طريق دفعهم ليطعموني في فمي، مما يصيبني بنزلات معوية أسبوعية، لا ألتفت لها أمام اقبالهم على الطعام وفرحتهم. لا أنسى طفلا كفيفا كان مصابا بسرطان درجة ثالثة أحضرته أمه خصيصا لي، لأنه كان يريد أن يأكل معي. يكون ألمي شديدا حين يرحل أحدهم عن الحياة، ففي أحد الأيام كنت أسير حزينا وراء نعش أحدهم، فوجدت أمه - من شدة تعلق ابنها بي- تولول صارخة باسمي بدلا من اسم ابنها!

بعد كل تلك الرحلة الطويلة لا أملك إلا أن أقول إنني صرت صديقا للعمى، أمارس حياتي بشكل عادي معه، اقرأ وأعرف الساعة بطريقة برايل، وأسجل كتبا سمعية للأطفال، كما أنني لا أزال أستمتع بالطبيعة التي أحببت، دائما،أ تأملها، فصرت أراها بيدي، أتحسس الأشجار، أمسك الزهور دون أن أخنقها، ألمسها، فأراها أكثر من أي إنسان آخر، وأذكر أنني في فترة الجامعة ذهبت إلى الأقصر وأسوان 17 مرة، كنت أصادق حراس معبد الأقصر، وأطلب منهم أن يتركوني أنام فيه. فلا أشعر بالوحدة أو الخوف داخله، وعند الفجر كنت أحس بحركة، فأرى الملك والكهنة، وأتشمم رائحة البخور إلى أن كانت الحادثة التي غيرت علاقتي بتأمل العالم.

تبقى أمنية وحيدة لي، هي أن يفتح الناس بعض الأبواب المغلقة أمامنا، دائما، وأن يكف الذين يكتبون عن العميان، بجهل، عن تصور أن العميان لا يقرأون ما يكتبونه!





مـلـكـة الـحـبمعجبون بهذا.
 توقيع : كيم عبدالعزيز


رد مع اقتباس
قديم 11-07-2016, 01:52 PM   #2


الصورة الرمزية αℓ яєєм
αℓ яєєм متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9705
 تاريخ التسجيل :  Aug 2016
 أخر زيارة : اليوم (12:56 AM)
 المشاركات : 30,333 [ + ]
 التقييم :  108920
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام مسابقة القرآن المركزالثالث وسام التميز وسام شعلة المنتدى مراقبة أقسام وسام التواصل وسام التميز الذهبي 
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



كل الشكر لك ِ


 
 توقيع : αℓ яєєм

.
لايلفت أنتباهي مــاهو متاح لـ الجميع
فــ أنـــا متمرده و أهوى التميز

عنيدهـ .. فاتنة .. متفردة
اضعف ل لحظه ولكني لأأسقط ب سهوله !

ٌR E E M


من مواضيع



رد مع اقتباس
قديم 11-07-2016, 04:45 PM   #3


الصورة الرمزية ريماس
ريماس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 805
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (09:01 PM)
 المشاركات : 111,055 [ + ]
 التقييم :  44784
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
مئوية وسام مسابقة القرآن المركز الاول المراقبة العامة وسام العطاء وسام دبل مشاركاتك المركز الثالث وسآم مسابقة الفانوس المفقود المركز الثالث 
لوني المفضل : Tan
افتراضي



يعطيك العافية يارب

ولاننحرم من طروحاتك الجميلة

لاخلا ولاعدم


 
 توقيع : ريماس



رد مع اقتباس
قديم 11-08-2016, 03:24 AM   #4


الصورة الرمزية شموع الحب
شموع الحب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9063
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 10-09-2017 (02:02 PM)
 المشاركات : 33,705 [ + ]
 التقييم :  6349
 اوسمتي
شكر فوتوشوب وسام دبل مشاركاتك المركز الثالث المشرفة المميزة وسام النشاط اجمل حضور شكر وتقدير 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك العافيه
وعساك ع القوة


 
 توقيع : شموع الحب



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2016, 04:45 AM   #5


الصورة الرمزية لحن الغرام
لحن الغرام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3741
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (10:45 AM)
 المشاركات : 92,528 [ + ]
 التقييم :  132617
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
المراقبة العامة مراقبة أقسام وسام التميز المركز الأول لدوري التوقعات خمسون الف مشاركة وسام العطاء 
لوني المفضل : Black
افتراضي



يعطيك العافيه على هذا الجلب
وسلمت اناملك المتألقه لروعة طرحهآ
تقديري لك.


 
 توقيع : لحن الغرام



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2016, 12:55 PM   #6


الصورة الرمزية وسـآم
وسـآم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1091
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (03:50 PM)
 المشاركات : 75,822 [ + ]
 التقييم :  177989
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
عطاءبلاحدود وسام الالغاز الشعريه المركز الثالث افضل مدونة مواسم ماطرة خمسون الف مشاركة وسام التميز 
لوني المفضل : Gainsboro
افتراضي



,.







-
لطرحَك نكَهة باهرةْ
أرتويتُ منْ جمـآلهَـآ العَذبّ !
تَرَآتيلٌ منَ الشُكرِ لكِ يَ طُهر!
دَامَ حضَوُرك دَوماً ..!


 
 توقيع : وسـآم

مواضيع : وسـآم



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2016, 07:43 PM   #7


الصورة الرمزية كلاسيكيه
كلاسيكيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9878
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 12-08-2016 (11:06 PM)
 المشاركات : 8,558 [ + ]
 التقييم :  4380
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام النشاط وسام دبل مشاركاتك المركز الثالث اجمل حضور شكر وتقدير وسام الاخوة 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



,*

يعطيك الف عافيه

دمتي ف سما همسه

..،


 
 توقيع : كلاسيكيه



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2016, 07:58 PM   #8


الصورة الرمزية youssef
youssef متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8694
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (10:22 PM)
 المشاركات : 89,323 [ + ]
 التقييم :  119422
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
المركز الأول مسابقة الدر المنثور وسام مسابقة القرآن المركز الثاني وسام الالغاز الشعريه المركز الاول المشرفة العامة وسام التميز وسام دبل مشاركاتك المركز الاول 
لوني المفضل : Ghostwhite
افتراضي



تسلم الآيادي على طرحك الهام والمفيد
كل الشكر لك على مجهودك
الله يعطيــك العافيــة
تحيــــاتي لك


 
 توقيع : youssef


ألــف شكــر لك وســـآم على إهدائك الرآئع .. روووعــة إبداعك ،، تسلم آيــاديك أختي الطيبة ..!
من مواضيع

مواضيع : youssef



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2016, 11:33 PM   #9


الصورة الرمزية جےـنــےـــون
جےـنــےـــون متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6887
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : اليوم (04:13 AM)
 المشاركات : 10,916 [ + ]
 التقييم :  2640
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
عضو مبدع وسام النشاط اجمل حضور شكر وتقدير 
لوني المفضل : Azure
افتراضي



موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الإختيار

دمت لنا ودام تألقك الدائم


 
 توقيع : جےـنــےـــون

‏ربي ارحم وجهاً بشوشاً فقدناه
وصدراً رحباً ضاقت بنا الدنيا بعده
اللهم وسِع قبر امي و أخوي بنعيم لا يفنى
من مواضيع



رد مع اقتباس
قديم 11-11-2016, 07:32 PM   #10


الصورة الرمزية مـلـكـة الـحـب
مـلـكـة الـحـب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 78
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (05:35 PM)
 المشاركات : 87,037 [ + ]
 التقييم :  141718
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام الالغاز الشعريه المركز الثاني شكر فوتوشوب عطاءبلاحدود وسام دبل مشاركاتك المركز الاول وسام العطاء خمسون الف مشاركة 
لوني المفضل : Brown
افتراضي









يعطيك العافيه
طرح مفيد وجميل جدا
بِ آنتظآر تميز آخر ..
تقديري
...


 
 توقيع : مـلـكـة الـحـب


من مواضيع



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لا, المكفوفون, يقرأون, يكتبونه

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المكفوفون يفضلون القارئات الإلكترونية لمعرفة العملات كيم عبدالعزيز قسم ذوي الاحتياجات الخاصة 20 08-06-2017 01:55 AM
المراهقون المكفوفون يكتبون مشاعرهم .. عذاري قسم ذوي الاحتياجات الخاصة 13 02-08-2016 07:09 PM
لاعبو الزمالك يقرأون الفاتحة بعد الهزيمة بخماسية أمام النجم ELNEGMFRiND عالم الشباب والرياضه 3 10-06-2015 04:53 AM

تابعونا عبر تويتر
ترتيب الموقع عالميا
     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP SITMAP2 TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 10:59 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
Powered By Hero.com.sa
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع المشاركات والمواضيع المكتوبة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ,, ولاتعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى